-->
U3F1ZWV6ZTE4NDk2NDEyNzMxX0FjdGl2YXRpb24yMDk1Mzg4Mzg2NjQ=
recent
أخبار ساخنة

تعرف على ماذا يمتلك رجل الأعمال السوري أثرى رجل في البرازيل



رجل الأعمال السوري جوزيف صفرا: أغنى رجل في البرازيل والمصرفي الأغنى في العالم



جوزيف صفرا هو مصرفي سوري يحمل الجنسية البرازيلية ويعتبر عضواً في واحدة من أغنى العائلات المهاجرة في أميركا الجنوبية.

هاجر صفرا مع والده المليونير السوري يعقوب صفرا إلى البرازيل في الخمسينات من القرن الماضي، وأصبح رئيس “مجموعة صفرا”، ومنها “بنك صفرا الوطني” في نيويورك، الولايات المتحدة و”بنك صفرا” في ساو باولو ، البرازيل ومؤسسات مالية وتجارية حول العالم.

جوزيف صفرا.. من هو؟
جوزيف صفرا هو رجل أعمال ومصرفي برازيلي من أصل سوري، يعتبر المصرفي الأغنى في العالم بثروة تقدر بحوالي 22.3 مليار دولار أمريكي بحسب مجلة فوربس التي احتل فيها المرتبة 37 بقائمة أغنى رجال الأعمال في العالم لعام 2017، حيث يأتي في الترتيب بعد الوليد بن طلال صاحب المركز الاول كأغنى رجل عربي.





مصدر ثروة صفرا هو العمل في قطاع البنوك والمصارف، حيث يدير مجموعة الصفرا التي هي إمبراطورية مصرفية واستثمارية في البرازيل، ويشغل منصب رئيس مجموعة صفرا ومن بينها بنك صفرا الوطني بنيويورك وبنك صفرا في ساو باولو وهو البنك الأكبر في البرازيل.

جوزيف صفرا
رجل الأعمال من أصول سورية جوزيف صفرا
يملك جوزيف صفرا بنك “صفرا ساراسين” الذي أسسه في عام 2013 في سويسرا، وفي وقت لاحق اندمج بنك ساراسين مع مجموعة من البنوك الأوروبية الأخرى، وتولى ابنه يعقوب مسؤولية جميع العمليات الدولية خارج البرازيل بما في ذلك فروع بنك صفرا في أوروبا بالإضافة إلى بنك صفرا الوطني في نيويورك وكل العقارات المملوكة للعائلة والمجموعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

أما ابنيه الآخران ألبرتو وديفيد يديران بامكوا صفرا وهو واحد من أكبر البنوك في البرازيل ويصنف في المركز السابع من حيث الأصول.



جدير بالذكر أن أكثر ما يميز شركات صفرا أنها تقدم سرية كاملة لعملائها وهو أحد أهم الأسباب التي سمحت لإمبراطوريته المصرفية بتحقيق نمو كبير خلال قفزات مذهلة، وجعلها من المؤسسات المالية الأكثر احترامًا في العالم.

ناطحات سحاب جوزيف صفرا
يمتلك جوزيف صفرا 50% من شركة تشيكيتا براندس انترناشيونال وهي ناطحة سحاب في العاصمة البريطانية لندن تحمل اسم “غركين”، طولها 180 مترًا، ومكونة من 40 طابقًا، بيعت عام 2014 بمبلغ 948 مليون دولار.

بالإضافة إلى مشروع ناطحة سحاب توليب، المجاورة لناطحة سحاب غركين في بريطانيا، والتي ستكون خالية من المكاتب والشقق، وستأخذ شكل زهرة التوليب، وسيتم الانتهاء من بنائها بعد 5 سنوات، وستكون بارتفاع 305 مترًا، أي تقريبًا كما ناطحة Shard الأعلى حاليًا ببريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

الناطحة توليب صممت لأغراض سياحية وتعليمية ثقافية وللفعاليات المتنوعة فقط، ومن المتوقع أن يزورها مليون و200 ألف سنويًا،  وستجذب إليها الراغبين بالنظر إلى لندن من قمة برجها الرئيسي، أو للتجول في ممراتها الزجاجية وارتياد ما فيها من مقاهٍ ومطاعم ومتاجر ومراكز للترفيه النهاري والليلي البريء، ومعظمها يمكن بلوغه عبر جسور من زجاج صلب مقوّى.

جدير بالذكر أن الناطحتين من تصميم المهندس البريطاني الشهير، السير نورمان فوستر.

استثمارات عائلة صفرا في المجال المصرفي
ولد جوزيف/ يوسف يعقوب صفرا في مدينة بيروت بلبنان في 9 يناير 1939، لأسرة يهودية ثرية من أصول سورية فالأب يعمل في مجال الخدمات المصرفية وقد ورث هذه المهنة عن أجداده، وتاريخ العائلة في مجال الخدمات المصرفية نشأ مع تجارة القوافل بين حلب والإسكندرية والقسطنطينية في عهد الإمبراطورية العثمانية. 

في عام 1952، قررت العائلة مغادرة لبنان والهجرة إلى البرازيل للبحث عن حياة أفضل كحال الكثير من العائلات اللبنانية التي تبحث عن حياة أفضل ومزيد من الفرص في الخارج. وكان عمر جوزيف في هذا الوقت 13 عامًا وهناك عملت الأسرة في مجال الصرافة.

في عام 1955، استطاع يعقوب صفرا وأولاده إدموند وجوزيف ومويسيس تحقيق نجاح كبير في مجال الصرافة ولكن بعد ذلك قرر الابن الأكبر إدموند ترك والده وأشقائه وسافر إلى نيويورك وهناك عمل في المجال المصرفي، حيث أسس شركة صرافة باسمه واستطاع أن يحقق من خلالها أرباحًا هائلة. 

أما شقيقه الأصغر جوزيف فقد استطاع بمعاونة والده يعقوب وشقيقه مويسيس أن يؤسس في البرازيل (بنك صفرا) وهو مصرف كامل الخدمات التجارية، حيث يعمل في جميع مجالات القطاع المالي، والذي أصبح أكبر بنك في البرازيل خلال فترة الستينيات من القرن الماضي.

قام جوزيف بتوسيع أعماله وأسس مجموعة من الشركات التي تقدم خدمات مصرفية في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، وحصل صفرا على الأسهم المتبقية من مجموعة صفرا من شقيقه مويس صفرا وحافظ على حصة الشقيقين في فيبريا السليلوز.


 المصدر" مدى بوست – فريق التحرير


الاسمبريد إلكترونيرسالة